منتدى الشــامل للمعلومات العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسات في أسس الإقتصاد

اذهب الى الأسفل

دراسات في أسس الإقتصاد Empty دراسات في أسس الإقتصاد

مُساهمة من طرف وليدالحسني السبت 1 سبتمبر 2007 - 23:10

الفصل الأول
أولاً: المقدمة:
تواجه جميع دول العالم مشاكل وتحديات متعددة ذات صبغة اقتصادية. وبالتالي، فمن الأهمية التعرف على طبيعة هذه المشاكل وتفهمها والعمل على تقديم الحلول المناسبة لها. ومن هذه المشاكل نذكر على سبيل المثال:
البطالة، التضخم، الركود الاقتصادي، الانتعاش الاقتصادي، الفقر، التقدم والتخلف الاقتصادي، التنمية الاقتصادية، النمو الاقتصادي.
ويعمل علم الاقتصاد، بشكل عام، على محاولة إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل من جهة، وكذلك السعي نحو تجنب الوقوع فيها من جهة أخرى.
من جانب آخر، يقوم علم الاقتصاد بدراسة سلوك المستهلك ومحاولة تفسير قيام المستهلك بعملية إشباع حاجاته ورغباته اللامحدودة. وكذلك دراسة سلوك المنتج وتفسير قيامه بعملية الإنتاج من أجل تحقيق الربح.
ماهو علم الاقتصاد؟
علم الاقتصاد هو العلم الذي يتناول موضوع الاختيار من بين البدائل المتوفرة وذلك في إطار الإمكانيات و الموارد المتوفرة في الاقتصاد مثل العمل، الأرض، رأس المال، و المنظم لإنتاج أكبر قدر ممكن من الحاجات و الرغبات الإنسانية. فعلم الاقتصاد هو العلم الذي يدرس كيفية إشباع و تحقيق أكبر قدر ممكن من الحاجات الإنسانية اللامحدودة عن طريق استخدام الموارد الاقتصادية النادرة.
الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي:
ينقسم علم الاقتصاد إلى الاقتصاد الجزئي (دراسة سلوك المستهلك والمنتج والسوق) والاقتصاد الكلي (الدخل القومي، التضخم، البطالة، السياسات المالية و النقدية، النمو الاقتصادي) وذلك اعتمادا على موضوع الدراسة.
__________________
الفصل الثاني

ماهي عناصر الإنتاج؟
وهي العناصر التي يتم استخدامها في العملية الإنتاجية (إنتاج السلع و الخدمات) وتنقسم عناصر الإنتاج (Factors of Production) إلى أربعة عناصر:
1- العمل Labor: ويقصد بها القوة العاملة (العمالة، الموظفين،...) الذين يتم استخدامهم في العملية الإنتاجية ويحصلون في المقابل على أجر (Wage) مقابل مساهمتهم في العملية الإنتاجية.
2- الأرض Land: وهي الأرض بمفهومها العادي (المكان الذي يقام علية المصنع مثلاً) إضافة إلى جميع الموارد الطبيعية في باطن الأرض ويحصل أصحاب الأرض أو الموارد الطبيعية على الريع (Rent) مقابل إسهام ما يملكون من أرض أو موارد طبيعية في العملية الإنتاجية.
3- رأس المال Capital: ويختلف عن المفهوم العادي (المحاسبي) لرأس المال ويُقصد برأس المال في الاقتصاد جميع الآلات والمعدات التي يتم استخدامها في العملية الإنتاجية ويحصل أصحاب رأس المال على فائدة (Interest) نظير مساهمتهم في العملية الإنتاجية.
4- المنظم Entrepreneur: وهو الشخص الذي يقوم بعملية تنظيم عناصر الإنتاج الثلاثة السابقة في سبيل إنتاج السلع والخدمات المختلفة ويحصل المنظم على نسبة من الأرباح نظير مجهوده.

الأسئلة الاقتصادية:
1- ماذا ننتج؟ 2- كيف ننتج؟ 3- لمن ننتج؟

الندرة، تكلفة الفرصة البديلة، و المشكلة الاقتصادية:
إن الموارد الاقتصادية متوفرة ولكن بكميات محدودة. فالعمل أو رأس المال أو الأرض أو المنظم (عناصر الإنتاج) متوفرة بكميات لا يمكن من خلالها إشباع كل الرغبات و الحاجات الإنسانية اللامحدودة. إذن فمفهوم الندرة يوضح أننا لن نستطيع إشباع جميع حاجاتنا و رغباتنا الإنسانية اللانهائية.
إن مشكلة الندرة تقودنا إلى ضرورة القيام بعملية الاختيار من بين البدائل الموجودة (ماذا ننتج؟ كيف ننتج؟ لمن ننتج؟). فعندما نقوم باختيار بديل معين (إنتاج سلع غذائية أكثر على حساب إنتاج سلع كمالية مثلاً) فإننا نقوم بعملية تضحية بوحدات معينة من سلعة (عدم إنتاج سلع كمالية) في سبيل إنتاج وحدات إضافية من السلعة الأخرى (السلع الغذائية).
إذن, فعلم الاقتصاد يتناول المشكلة الاقتصادية و المتمثلة في ندرة الموارد الاقتصادية، لا محدودية الحاجات و الرغبات الإنسانية، وما يترتب على ذلك من عملية الاختيار من بين البدائل وتكلفة الفرصة البديلة الناجمة من اتخاذ قرار اقتصادي معين على حساب القرارات الأخرى.

الأنظمة الاقتصادية:
1- النظام الرأسمالي. 2- النظام الاشتراكي. 3- النظام المختلط. 4- الاقتصاد الإسلامي.

منحنى إمكانيات الإنتاج
Production Possibilities Frontier -PPF
يوضح منحنى إمكانيات الإنتاج أقصى كمية يمكن إنتاجها في الاقتصاد من السلع و الخدمات باستخدام الموارد الاقتصادية المتاحة و المستوى التقني المتوفر.
أما الافتراضات المستخدمة فهي:
1- ثبات كمية الموارد الإنتاجية المستخدمة.
2- ثبات المستوي التقني.
3- جميع عناصر الإنتاج موظفة بالكامل.
4- الاقتصاد ينتج سلعتين فقط.

أضغط مثال على منحنى امكانيات الانتاج

توضح النقاط التي تقع علن منحنى إمكانيات الإنتاج أقصى ما يمكن إنتاجه من السلع و الخدمات باستخدام الموارد الاقتصادية المتاحة و التقنية المستخدمة وبالتالي فهي تعتبر نقاط إنتاج مثلى. أما النقاط التي تقع داخل المنحنى فهي نقاط إنتاج غير مثلى حيث يمكن زيادة الإنتاج (زيادة إنتاج سلعة واحدة أو كلا السلعتين) عن طريق إعادة توزيع الموارد الاقتصادية المستخدمة أو دفع الاقتصاد إلى استخدام و توظيف كل طاقاته الاقتصادية الموجودة. أما النقاط الإنتاجية والتي تقع خارج المنحنى فهي نقاط إنتاج غير متاحة في ظل الموارد الاقتصادية المتوفرة و مستوى التقنية المستخدم وتعتبر النقاط الإنتاجية الواقعة خارج المنحنى نقاط إنتاج مرغوبة لأن فيها كميات أكبر من السلع و الخدمات (نقاط مرغوبة لكن غير متاحة). ويمكن الوصول إلى هذه النقاط المرغوبة لكن الغير متاحة عن طريق زيادة استخدام الموارد الاقتصادية أو التطور التقني. (شكل رقم 2-1) صفحة (49)، شكل (2-3)، شكل (2-4).

ماذا تعرف عن المفاهيم التالية؟
- تكلفة الفرصة البديلة و منحنى إمكانيات الإنتاج.
- قانون التكلفة المتزايدة و منحنى إمكانيات الإنتاج.
- النمو الاقتصادي و الانكماش الاقتصادي و منحنى إمكانيات الإنتاج
الفصل الثالث
السوق: الطلب و العرض و التوازن
يمكن تقسيم هذا الفصل إلى ثلاث أقسام رئيسية: يتعلق القسم الأول بتقديم مفهوم الطلب بينما يناقش القسم الثاني مفهوم العرض و يقوم القسم الثالث بدمج كل من الطلب و العرض معاً للوصول إلى مفهوم توازن السوق.
ماذا نقصد بالسوق The Market؟
يعتبر السوق المكان الذي يجتمع فيه كل من البائع (منتج السلعة الذي يعرض سلعته، وهو الجانب الأول في السوق) و المشتري (المستهلك الذي يطلب السلعة، ويمثل الجانب الثاني في السوق) بحيث يقوم كل منهما بعملية تبادلية يحصل خلالها المستهلك على السلعة بينما يحصل المنتج على ثمن هذه السلعة. إذن، عندما يريد المستهلك الحصول على سلعة معينة فإنه سيقرر الذهاب إلى المكان الذي تباع فيه هذه السلعة (سوق السلعة). فمثلاً، يوجد لدينا سوق للملابس، سوق للسيارات، سوق للأجهزة الكهربائية و هكذا.
ويجب ملاحظة أن السوق يجب ألا يرتبط بمكان معين ففي كثير من الأحيان نسمع عن أسواق ليس لديها مكان محدد كأسواق النفط و الذهب العالمية، أسواق العملات العالمية وفي نفس الوقت، فإن كثير من الأسواق لا تتطلب أن يتقابل فيها كل من البائع (المنتج) مع المشتري (المستهلك) لإتمام عملية البيع و الشراء.
أولاً: الطلب Demand:
و يمثل الجانب الأول في السوق و هو الدور الذي يقوم به المستهلك الذي يطلب السلع و الخدمات المختلفة. ففي مقابل كل سعر محتمل للسلعة التي ينوي المستهلك بشرائها، نجد كمية معينة سيقوم المستهلك بشرائها و طلبها و هذا ما يسمى بجدول الطلب.
جدول الطلب: جدول يوضح الكميات المختلفة من السلعة التي يرغب و يستطيع المستهلك بشرائها خلال فترة زمنية معينة.
إن الرغبة و الاستطاعة تعتبر عنصر مهم في تعريف الطلب الفعال فالرغبة في شراء السلعة مع عدم القدرة في الحصول عليها لن يؤدي إلى شرائها و كذلك فالقدرة على شراء السلعة مع عدم الرغبة في الحصول عليها لن يؤدي إلى شراء هذه السلعة.
و نلاحظ أنه كلما ارتفع سعر السلعة كلما انخفضت الكمية التي يطلبها المستهلك. فعندما كان السعر 8 دنانير، كانت الكمية المطلوبة 3 وحدات من السلعة. و عندما انخفض السعر إلى 2 دينار مثلاً، ارتفعت الكمية المطلوبة إلى 12 وحدة. أي أن العلاقة بين السعر و الكمية المطلوبة التي يطلبها المستهلك هي علاقة عكسية.
قانون الطلب Law of Demand: بافتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها، فإن العلاقة بين السعر و الكمية المطلوبة علاقة عكسية:
فإذا ارتفع السعر انخفضت الكمية المطلوبة و إذا انخفض السعر زادت الكمية المطلوبة.

منحنى الطلب الفردي ومنحنى طلب السوق.
محددات الطلب Determinants of Demand
1- عدد المشترين Number of buyers.
2- ذوق المستهلك Consumer's Taste
3- توقعات المستهلك Consumer Expectations
4- دخل المستهلك Consumer's Income:
ويعتمد على ما إذا كانت السلعة عادية Normal Good أو سلعة رديئة Inferior good.
5- أسعار السلع الأخرى Price of other goods:
ويعتمد على تصنيف السلعة إما سلعة بديلة Substitute أو سلعة مكملة Complement.
التغير في أحد هذه العوامل سيؤدي إلى انتقال منحنى الطلب إلى اليمين أو اليسار حسب نوع التغير في العوامل السابقة
Shift in demand curve
بينما التغير في السعر سيؤدي إلى التحرك على نفس المنحنى لكن من نقطة لأخرى وذلك حسب التغير في السعر
Move along the demand curve

وليدالحسني
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 396
العمر : 37
الموقع : www.alhasny.mam9.com
العمل/الترفيه : المسابقات
المزاج : رائق
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

https://alhasny.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسات في أسس الإقتصاد Empty رد: دراسات في أسس الإقتصاد

مُساهمة من طرف وليدالحسني السبت 1 سبتمبر 2007 - 23:12

ثانياً: العرض Supply
و يمثل الجانب الثاني في السوق و هو الدور الذي يقوم به المنتج الذي يقوم بإنتاج وبيع السلع و الخدمات المختلفة. ففي مقابل كل سعر محتمل للسلعة التي ينوي المنتج عرضها، نجد كمية معينة سيقوم المنتج بعرضها وبيعها وهذا ما يسمى بجدول العرض.
جدول العرض: جدول يوضح الكميات المختلفة من السلعة التي يرغب و يستطيع المنتج بإنتاجها وبيعها خلال فترة زمنية معينة.
يمثل الجدول التالي جدول العرض لمنتج معين من سلعة ما خلال فترة زمنية محددة:

Price (P) Quantity Supplied (Qs)
10 21
8 18
6 15
4 12
2 9
(أنظر الرسم في الكتاب)
ومن جدول العرض، نلاحظ أنه كلما انخفض سعر السلعة كلما انخفضت الكمية التي يعرضها المنتج. فعندما كان السعر 10 دنانير، كانت الكمية المعروضة 21 وحدة من السلعة. و عندما انخفض السعر إلى 8 دينار مثلاً، انخفضت الكمية المعروضة إلى 18 وحدة. أي أن العلاقة بين السعر والكمية المعروضة التي علاقة طردية.
قانون العرض Law of Supply: بافتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها، فإن العلاقة بين السعر والكمية المعروضة علاقة طردية:
فإذا ارتفع السعر ارتفعت الكمية المعروضة و إذا انخفض السعر انخفضت الكمية المعروضة.
__________________________________________________ _
منحنى العرض الفردي ومنحنى عرض السوق
__________________________________________________ _______

محددات العرض Determinants of Supply
1- عدد البائعين Number of Sellers.
2-التقنية المستخدمة Technology
3- أسعار عناصر الإنتاج Input Prices
4-الضرائب والمعونات Taxes and Subsidies:
ويعتمد على تصنيف السلعة إما سلعة بديلة
التغير في أحد هذه العوامل سيؤدي إلى انتقال منحنى العرض إلى اليمين أو اليسار حسب نوع التغير في العوامل السابقة
Shift in Supply curve
بينما التغير في السعر سيؤدي إلى التحرك على نفس المنحنى لكن من نقطة لأخرى وذلك حسب التغير في السعر
Move along the Supply curve
__________________________________________________ ___________________________
التوازن: تفاعل العرض والطلب
Equilibrium: The interaction between Supply and Demand


جدول الكميات المعروضة والمطلوبة لسلعة معينة خلال فترة زمنية محددة
الفرق Qs Qd P
5 15 2
8 12 4
10 10 6
11 9 8
12 8 10
للحصول على توازن السوق، نقوم بدمج كل من منحنيي الطلب والعرض:
(الرسم)
إذا كانت Qs<Qd فإن السعر يرتفع
إذا كانت Qs>Qd فإن السعر ينخفض
يتحقق التوازن عندما تكون:
الكمية المطلوبة = الكمية المعروضة
Qs = Qd
الكميات التوازنية
Q*
ويسمى السعر عند هذه الكمية:
السعر التوازني P*
إذن:
لا يوجد فائض عند التوازن
إن عملية تغير السعر وتغير الكميات (فائض) تتم بحرية كاملة أي:
قوى السوق (تفاعل العرض مع الطلب) بحرية تؤدي إلى حدوث التوازن في السوق: (آلية السعر Price Mechanism) وهي أحد أسس النظام الرأسمالي.
- لكن ماذا يحدث لو أن آلية معطلة (تدخل الدولة مثلاً: النظام الاشتراكي أو المختلط)؟
- هذا ما يسمى بمراقبة الأسعار Price Control.
__________________
4 - مراقبة الأسعار

تقوم الحكومة في بعض الأحيان بالتدخل في نظام السوق من أجل تحقيق أهداف اجتماعية أو اقتصادية معينة كتحديد حد أدنى للرواتب أو تحديد أسعار السلع الغذائية الأساسية. و يتم هذا من خلال تحديد سقف سعري Price Ceiling أو أرضية سعرية Price Floor و هذا بدوره يقلص الدور المهم الذي تقوم به قوى السوق (تفاعل العرض و الطلب) في الوصول إلى وضع توازن السوق Market equilibrium.
1- سقف سعري Price Ceiling:
تقوم الحكومة بفرض حد أعلى للسعر Maximum Price لا يمكن للبائع أن يتجاوزه لكن يستطيع البيع بأي سعر أقل من السقف السعري المحدد من الحكومة.
A- السقف السعري أقل من سعر التوازن:
افترض أن السعر التوازني في السوق 10 دنانير و كانت الكمية التوازنية 60 وحده (شكل رقم 1 يوضح وضع التوازن حيث لا يوجد فائض عرض أو طلب) وقامت الحكومة بفرض سقف سعري يساوي 5 دنانير. بما أن السعر المحدد من الحكومة (السعر الجديد) أقل من سعر التوازن, فإن الكمية المطلوبة (80) أكبر من الكمية المعروضة (20) عند السعر الحكومي (هناك فائض طلب عند السعر 5 دنانير يساوي 60 وحده) شكل 2 يوضح الوضع الجديد.

في حالة عدم تدخل الحكومة فان فائض الطلب (60 وحده) يمكن التخلص منه عن طريق ارتفاع السعر. لكن في حالة السقف السعري, فانه من المستحيل تجاوز السعر الحكومي المحدد و بالتالي أما أن تقوم الحكومة بتوفير هذا النقص او قيام سوق سوداء للسلعة.
B- السقف السعري أعلى من سعر التوازن:
نفترض في هذه الحالة أن السعر المحدد من الحكومة أعلى من سعر التوازن (15 دينار كما في الشكل رقم 2). عند السعر المحدد 15 دينار, فإن الكمية المعروضة (80) أكبر من الكمية المطلوبة (20) أي أن هناك فائض عرض يساوي (60 وحده).
في حالة عدم تدخل الحكومة فان فائض العرض (60 وحده) يمكن التخلص منه عن طريق انخفاض السعر و في حالة السقف السعري, فانه من الممكن للبائع أن يعرض السلعة و يبيعها بأقل من السعر الحكومي المحدد و بالتالي ينخفض السعر من 15 دينار إلى أن يصبح 10 (السعر التوازني).
إذن, إذا فرضت الحكومة سقف سعري أقل من سعر التوازن فإن ذلك سيؤدي إلى نقص السلعة (فائض طلب) و ظهور السوق السوداء.
إذا فرضت الحكومة سقف سعري أعلى من سعر التوازن فإن ذلك ليس له أي تأثير على توازن السوق.
_________________________________________________
2- أرضية سعرية Price Floor :
تقوم الحكومة بفرض حد أدنى للسعر لا يمكن للبائع أن يبيع بسعر اقل منه لكن يستطيع أن يبيع السلعة بسعر أعلى من الأرضية السعرية المحددة من الحكومة.
A- أرضية سعرية أعلى من سعر التوازن:
كما في المثال السابق, فإن السعر التوازني يساوي 10 دنانير و الكمية التوازنية 60 وحده من السلعة. لنفترض أن الحكومة قامت بتحديد أرضية سعرية تساوي 15 دينار (الشكل رقم 2). في هذه الحالة فإن الكمية المعروضة (80 وحده) أكبر من الكمية المطلوبة (20 وحده)عند السعر 15 دينار أي أن هناك فائض عرض يساوي (60 وحدة).
في حال عدم تدخل الحكومة في السوق, فإنه يمكن تقليص فائض العرض (60 وحده) عن طريق انخفاض السعر. لكن في ظل نظام الأرضية السعرية فانه لا يمكن للبائع أن يعرض أو يبيع سلعته بسعر أقل من السعر الحكومي. يلجأ البائع غلى عدة طرق من أجل التخلص من هذا الفائض:
1- تقديم خدمات إضافية عند شراء السلعة.
2- تقديم خدمات ائتمانية.
B- أرضية سعرية أقل من سعر التوازن:
بافتراض أن السعر المحدد في هذه الحالة يساوي 5 دنانير (أي أقل من السعر التوازني) فان الكمية المطلوبة (80 وحدة) أكبر من الكمية المعروضة (20 وحدة) عند السعر الحكومي أي أن هناك فائض طلب يساوي (60 وحده).
في حال عدم تدخل الحكومة في السوق, فإنه يمكن تقليص فائض الطلب(60 وحده) عن طريق ارتفاع السعر. وفي ظل نظام الأرضية السعرية فيمكن للبائع أن يعرض أو يبيع سلعته بسعر أعلى من السعر الحكومي. وبالتالي يرتفع السعر من 5 دنانير إلى السعر التوازني 10 دنانير (حيث لا يوجد فائض عرض أو طلب).
إذن, إذا فرضت الحكومة أرضية سعرية أعلى من سعر التوازن فإن هذا سيؤدي إلى وجود فائض في السوق.
إذا فرضت الحكومة أرضية سعرية أقل من سعر التوازن فإن ذلك ليس له أي تأثير على توازن السوق.
5 - أثر التغير في العرض و الطلب على توازن السوق


1- التغير في الطلب مع بقاء العرض ثابتاً:
- إذا زاد الطلب على السلعة و بقى العرض منها ثابتاً فإن سعر التوازن و كمية التوازن سوف يرتفعان. (الرسم)
- إذا انخفض الطلب على السلعة وبقى العرض منها ثابتاً فان سعر التوازن و كمية التوازن سوف ينخفضان. (الرسم)
2- التغير في العرض مع بقاء الطلب ثابتاً:
- إذا زاد عرض السلعة و بقى الطلب عليها ثابتاً فإن سعر التوازن ينخفض بينما ترتفع الكمية التوازنية. (الرسم)
- إذا انخفض عرض السلعة و بقى الطلب عليها ثابتاً فإن سعر التوازن يرتفع بينما تنخفض الكمية التوازنية. (الرسم)
3- التغير في كل من العرض و الطلب في نفس الاتجاه:
- إذا زاد (انخفض) العرض و الطلب على سلعة ما فإن كمية التوازن ستزيد (ستقل) لكن سعر التوازن قد يزيد, ينخفض, أو يبقى ثابتاً حيث أن السعر التوازني الجديد يعتمد على حجم التغير النسبي في كل من العرض و الطلب. (الرسم)
4- التغير في كل من العرض و الطلب باتجاهين متعاكسين:
- ارتفاع الطلب و انخفاض العرض سيؤدي إلى ارتفاع السعر لكن الكمية تعتمد على حجم التغير النسبي في كل من العرض و الطلب. (الرسم)
- انخفاض الطلب و ارتفاع العرض سيؤدي إلى انخفاض السعر لكن الكمية تعتمد على حجم التغير النسبي في كل من العرض و الطلب. (الرسم)
________________________________________________
__________________
6 - مرونة الطلب و مرونة العرض
Elasticity of Demand and Elasticity of Supply


لماذا نرى تخفيضات على أسعار بعض السلع (كالملابس) بينما سلع أخرى لا تشملها التخفيضات؟
إن التغير في سعر السلعة سيؤدي إلى تغير الكمية المطلوبة (و الكمية المعروضة) , لكن ما هي درجة استجابة الكمية المطلوبة (والكمية المعروضة) للتغير في السعر؟
إن ارتفاع سعر سلعة معينة كالتمر مثلاً لا يعني بالضرورة أن الكمية المعروضة منها ستزداد بنفس نسبة الارتفاع في السعر. لماذا؟
مرونة العرض و مرونة الطلب تساهم في إعطائنا بعض الإجابات على الأسئلة السابقة
أولاً: مرونة
الطلب السعرية
مدى استجابة الكمية المطلوبة للتغير في سعر السلعة وذلك عندما يتغير سعر السلعة بنسبة %1
مرونة الطلب السعرية = (النسبة المئوية للتغير في الكمية المطلوبة) \ (النسبة المئوية للتغير النسبي في السعر
أنواع مرونة الطلب

نوع المرونة التغير النسبي معامل المرونة
طلب مرن Elastic % Δ Qd > % Δ P |ed| > 1
طلب غير مرن Inelastic % Δ Qd < % Δ P |ed| <1
طلب أحادي المرونة
Unitary Elastic % Δ Qd = % Δ P |ed| = 1
طلب عديم المرونة
Inelastic Demand الكمية المطلوبة لا تستجيب للتغير في السعر ed = 0
طلب لانهائي المرونة
Perfectly Elastic الكمية المطلوبة تستجيب بشكل هائل للتغير في السعر ed= مالا نهاية







_________________________________________________

- المرونة وميل منحنى الطلب Elasticity and The Slope of The Demand Curve:
ed = {1\(slope)} * {(P) \ (Qd)}
Slope = (ΔP) \ ( ΔQd)
_____________________________________
- علاقة الإيراد الكلي بالمرونة السعرية The Relationship Between Total Revenue and Elasticity:
الإنفاق الكلي = الإيراد الكلي = السعر x الكمية المطلوبة
TE = TR = P. Qd
نوع المرونة ارتفاع السعر انخفاض السعر العلاقة بين السعر و الإيراد الكلي
طلب مرن انخفاض الإيراد الكلي ارتفاع الإيراد الكلي علاقة عكسية
طلب غير مرن ارتفاع الإيراد الكلي انخفاض الإيراد الكلي علاقة طردية
طلب أحادي المرونة انخفاض الإيراد بنفس النسبة انخفاض الإيراد بنفس النسبة لا توجد أي علاقة

محددات مرونة الطلب السعرية:
1- وجود بدائل للسلعة.
2- أهمية السلعة في ميزانية المستهلك.
3- السلع الكمالية و الضرورية.
4- المدى الطويل و المدى القصير.
--------------------------------------------------------------------------------

7 - مرونة العرض السعرية
Price Elasticity of Supply



توضح مرونة العرض السعرية مدى استجابة الكمية المعروضة من السلعة للتغير في سعرها. و يمكن تعريف مرونة العرض السعرية بأنها النسبة المئوية للتغير في الكمية المعروضة نتيجة تغير سعر السلعة بنسبة %1
es = (% change in Qs) \ (% change in P)
ملاحظات
1- مرونة العرض السعرية موجبة (لا تستدعي استخدام القيمة المطلقة) وذلك بسبب العلاقة الموجبة الطردية بين الكمية المعروضة و السعر.
2- نستخدم مرونة العرض السعرية باستخدام نقطة الوسط:
es = {(change in Qs)\ (change in P)} * {P\Qs}
أنواع مرونة العرض:
1- نسبة التغير في الكمية المعروضة > نسبة التغير في السعر:
es > 1
عرض مرن Elastic Supply
2- نسبة التغير في الكمية المعروضة < نسبة التغير في السعر:
es < 1
عرض غير مرن Inelastic Supply
3- نسبة التغير ي الكمية المعروضة = نسبة التغير في السعر
es = 1
عرض أحادي المرونة Unitary Elastic Supply
حالات أخرى
4- التغير في الكمية المعروضة = 0 عند تغير السعر:
es = 0
عرض عديم المرونة Perfectly Inelastic Supply
5- التغير في الكمية المعروضة لانهائي عند تغير السعر:
es = infinity
عرض لانهائي المرونة Perfectly Elastic Supply
__________________________________________________ _______
مرونة العرض في المدى القصير و المدى الطويل Elasticity in the Short-run and the long-run
1- المدى القصير جداً Very short-run (العرض عديم المرونة تقريباً)
2- المدى القصير Short-run (العرض قليل المرونة)
3- المدى الطويل long-run (العرض مرن)
__________________________________________________ ________
من يدفع الضريبة؟
عندما تقوم الحكومة بفرض الضرائب على بعض السلع, فمن سيتحمل الجزء الأكبر من العبء الضريبي؟ المستهلك أم المنتج أم أن كلاهما يتقاسمان العبء الضريبي؟ إن استخدام مفهومي مرونة العرض السعرية و مرونة الطلب السعرية الإجابة على مثل هذا الموضوع. وفيما يلي ملخص للحالات:
1- كلما ارتفعت مرونة الطلب على السلعة كلما تحمل المنتج العبء الأكبر من الضريبة.
2- كلما انخفضت مرونة الطلب على السلعة كلما تحمل المستهلك العبء الأكبر من الضريبة.
3- كلما ارتفعت مرونة العرض كلما تحمل المستهلك العبء الأكبر من الضريبة.
4- كلما انخفضت مرونة العرض كلما تحمل المنتج العبء الأكبر من الضريبة.

وليدالحسني
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 396
العمر : 37
الموقع : www.alhasny.mam9.com
العمل/الترفيه : المسابقات
المزاج : رائق
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

https://alhasny.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى