العمل الاجتماعي التطوعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default العمل الاجتماعي التطوعي

مُساهمة من طرف وليدالحسني في الخميس 1 نوفمبر 2012 - 22:56


اعداد
عبدالله العلي النعيم
رئيس مجلس الامناء رئيس المعهد العربي لانماء المدن






بحث مقدم إلى
مؤتمر ( العمل التطوعي والأمن)
الرياض 27-29 جمادي الآخرة 1421هـ
25- 27 سبتمبر 2000م

مخطط البحث

المقدمة
القسم الأول: العمل التطوعي في الحضارات القديمة والأديان السماوية
قدماء المصريين.
الرومان والإغريق.
اليهودية.
النصرانية.
الدين الإسلامي.
القسم الثاني: نماذج وتطبيقات قديمًا وحديثًا:
في العصر الجاهلي.
عبر التاريخ الإسلامي.
جمعيات ومؤسسات معاصرة:
1- العالم الإسلامي.
2- العالم الغربي.
القسم الثالث: الجمعيات والمؤسسات الخيرية في المملكة:
1- نشأتها وتطورها.
2- النشاطات والبرامج والمنجزات:
- مجال رعاية الطفولة.
- مجال ا لتدريب والتأهيل.
- المجال الصحي.
- المجال ا لثقافي.
- مجال الإسكان.
- مجال رعاية المعوقين.
- مجال الخدمات العامة.
- مجال مساعدة الأسر.
3- نماذج مختارة.
4- علاقة الجهاز الرسمي بالجمعيات والمؤسسات الخيرية الاهلية.
الخاتمة





مقدمة:
الحمد لله رب العالمين الذي جعل الإنفاق في الخير ابتغاء مرضاته وتثبيتًا للنفس فقال –جل شأنه- عن المؤمنين (الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله، وتثبيتًا من أنفسهم)(1) . وجعل سبحانه للصدقة والتطوع أثرًا مزدوجًا فهي (تطهر) النفس حين تصرفها عن حرصها الزائد على الكسب، وهي (تزكي) نضارتها: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)(2).
والصلاة والسلام على رسوله الكريم الذي حض على الصدقة والتطوع، فقال: (على كل مسلم صدقة)، قالوا: فإن لم يجد؟ قال: (فيعمل بيديه، فينفع نفسه ويتصدق)، قالوا: فإن لم يستطع (أو لم يفعل)؟ قال: (يأمر بالخير)- أو قال بالمعروف-، قالوا: فإن لم يفعل؟ قال: (يمسك عن الشر؛ فإنه له صدقة) (3).
فلقد اصبح العمل الاجتماعي التطوعي في الوقت الحاضر الدعامة الأساسية للمشاركة الاهلية التي تتطلبها الجهود التنموية الموجهة إلى الإنسان، خاصة أن هذا العمل لا يشكل ظاهرة جديدة طارئة على المجتمعات الإنسانية التي عرفته في فترة مبكرة ومن خلال ظروف الحياة اليومية البسيطة في الماضي، والتي أوجبت التكاتف والتكافل الاجتماعي الذي دعت إليه الأديان السماوية الثلاثة.
ومن جهة أخرى فقد أتت التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومتطلبات الحياة المعاصرة وما نتج عن ذلك من ضرورة تنظيم وتخطيط وأساليب عمل جديدة إلى تحول العمل الاجتماعي التطوعي من صيغة الفردية التقليدية إلى صيغة جماعية في شكل جمعيات ومؤسسات حديثة، كما أنه لا بد من أن يؤدي هذا العمل الاجتماعي التطوعي إلى تحول وظيفة ومجالات هذا العمل الإنساني حتي يتناسب واحتياجات خدمة المجتمع وتنميته وظروفه المستجدة.
وهذا العمل الذي بين ايدينا، نستعرض فيه معنى التطوع لغة واصطلاحًا، والمقصود بالعمل الاجتماعي التطوعي وماهيته، كما نتعرف من خلاله على العمل التطوعي ومظاهره في الحضارات القديمة وفي الديانات السماوية الثلاث، ومن ثم نورد صورًا للعمل التطوعي في الماضي والحاضر، مع استعراض لنشأة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، والنشاطات والمجالات التي تعمل فيها، وبعد ذلك نبين علاقة الجهاز الرسمي المتمثل في وزارة العمل والشئون الاجتماعية بالجمعيات والمؤسسات الخيرية، وأخيرًا نتحدث عن الإعانات التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لهذه الجمعيات والمؤسسات الخيرية وأنواع هذه الإعانات.
ونأمل أن يكون فيما يحتويه هذا العمل إضافة إلى أدبيات هذا العمل الخيري التطوعي، الذي نتنمنى أن يشهد في المستقبل القريب انطلاقة أكبر، ليكون ركيزة مهمة من ركائز التنمية الشاملة في عالمنا العربي والإسلامي، التزامًا منا بدعوة ديننا الحنيف إلى التكاتف والتكافل الاجتماعي (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)(4) نسأل الله – عز وجل- الإخلاص في القول والعمل.
التطوع لغة:
هو التبرع، يقال تطوع بالشيء أي تبرع به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه، وتطوع الرجل تطوعًا تكلف الطاعة، وبالشيء تبرع به وتنقل، ولقد ورد لفظ التطوع في القرأن ثلاث مرات في سورة البقرة والتوبه (ومن تطوع خيرًا فإن الله شـاكر عليم)(5)، (فمن تطوع خيرًا فهو خير له)(6)، (الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات)(7) .
ونحن هنا نقصد بالعمل الاجتماعي التطوعي ذلك النشاط الاجتماعي والاقتصادي الذي يقوم به الأفراد الممثلون في الهيئات والمؤسسات والتجمعات الاهلية ذات النفع العام، دون عائد مادي مباشر للقائمين عليه، وذلك بهدف التقليل من حجم المشكلات والاسهام في حلها، سواء أكان ذلك بالمال أو بالجهد.

القسم الأول: العمل التطوعي في الحضارات القديمة والأديان السماوية:
إن العمل التطوعي في المجال الاجتماعي نشأ نشاة الإنسان، فقد نشأ في كل مجتمع إنساني، وفي كل مكان نشأت فيه حضارة من الحضارات، أو ديانة من الديانات، وقد تطور العمل الاجتماعي بتطور المجتمعات الإنسانية.
العمل التطوعي في الحضارات القديمة:
قدماء المصريين:
دلت الصور والرسوم الموجودة على جدران معابد قدماء المصريين وقبورهم على أن العمل الاجتماعي التطوعي المتمثل في مساعدة الفقراء كان موجودًا لديهم خاصة في حفلات الأسر الملكية، وكان المواطنون العاديون يقدمون تبرعاتهم للمحتاجين، فقد كانت المعابد هي التي تتلقى تلك المساعدات والتبرعات من محاصيل الأرض، ومنتجاب المواشي، لتوزيعها على الفقراء بمعرفة الكهنة، فقد عرف القدماء المصريون الكثير من أعمال التطوع الاجتماعي في مجال البر والإحسان.
الرومان والإغريق:
كانت الحضارة اليونانية معاصرة لحضارة قدماء المصريين وقد كان اهتمام اغنياء اليونانيين القدماء موجهًا لرعاية أبناء السبيل وتوفير الطعام والمأوى للغرباء، وتقديم المساعدات للمحتاجين، والغالب على هذه الحضارة قيام خزانة الدولة نفسها بالرعاية الاجتماعية لشعبها.
أما الرومان فقد انقسم مجتمعهم إلى أشراف وعامة، أما الاشراف فقد كانوا يملكون كل شيء، والعامة أتباع للأشراف وليس لهم حقوق أو كيان، وقد تطورت الأمور في تلك الحضارة بعد كفاح العامة الذي أدى إلى تحقيق المساواة بين الجماعتين، وفي هذه الحضارة أي الرومانية كان العمل الاجتماعي التطوعي يتمثل في طبقة النبلاء، يوزعون القمح على الفقراء عندما يشتد القحط (Cool.
العمل التطوعي في الأديان السماوية:
عرفنا أن الرعاية الاجتماعية والعمل التطوعي الاجتماعي وجدت منذ القدم، وقبل ظهور الأديان السماوية، إلا أنها لم تتخذ طريقًا واضحًا إلا عند نزول أول الشرائع السماوية، فقد دعت الاديان السماوية الثلاثة: اليهودية والنصرانية والإسلام إلى العمل التطوعي في المجال الاجتماعي. ونستطيع أن ندلل على هذا من خلال استعراض لبعض ملامح الرعاية الاجتماعية كما وجدت في الأديان السماوية:
اليهودية:
كثير من آيات العهد القديم تحدد نماذج لما نعرفه اليوم بالرعاية الاجتماعية والعمل التطوعي من خلاله، وأصدق دليل على ذلك الوصايا العشر التي نزلت على موسى عليه السلام، والتي منها:
- طوبى للذي ينظر للمساكين في يوم الشر ينجيه الرب.
- افتح يدك لاخيك المسكين والفقير في أرضك.
- من يرح الفقير يقرض الرب وعن معروفه يجازيه.
- من الضروري تقديم يد العون والمساعدة للفقير والمسكين والمضطر،- لا ينهر الفقير ولا يحقر المسكين.
النصرانية:
جاءت النصرانية في أصولها غير المحرفة مكملة للديانات اليهودية واستمرارًا في اتجاهاتها نحو الإحسان ورعاية المحتاجين، وفي كثير من آيات العهد الجديد (الانجيل) نجد الاصول الاولى للرعاية الاجتماعية، التي يعبر عنها في مواضع كثيرة:
- بالصدقة يقبل الصوم،- ومعها تقبل الصلاة.
- من سألك أعطه،- ومن أراد أن يقترض منك فلا ترده.
- الله سبحانه وتعالى يكافئ من يشبع الفقير.
- كل أنواع الهبات مرغوب فيها.
وقد اهتمت النصرانية برعاية الأيتام والأرامل، وأنشأت بيوت المحبة (الملاجئ): وفي كل الاحوال هنالك دور كبير للعمل التطوعي، فالنصراني الموسر يعطي الكنيسة لعمل المشاريع الخيرية المختلفة.



الدين الإسلامي:
لما كان الإسلام آخر الديانات السماوية فقد جاء بنظام متكامل للرعاية الاجتماعية، يقوم على أساس التكافل والتعاون بين الناس في سبيل الخير، وحض الإسلام الناس على البر والرحمة والعدل والإحسان، وفي هذا يقول الله تعالي ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة أدفع بالتي هي أحسن) (9) , وفي آية أخرى يقول – عز وجل- ( وآتي المال على حبه ذوي القربى واليتامي والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب) (10)، وفي الحديث الشريف قوله صلى الله عليه وسلم ( ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به) (11). كما حث الإسلام على بذل المعروف، وإصلاح ذات البين، وكفالة اليتيم.. وغيرها من وجوه البر والإحسان، ففي الحديث الشريف (ألا اخبركم بأفضل درجة من الصيام والصلاة والصدقة إصلاح ذات البين) (12)، وفي الحديث (خير الناس أنفعهم للناس ) (13).
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا) (14)، واشار بالوسطى والسبابة. وقال: (بينما رجل يمشي في طريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له)(15)، وفي لفظ آخر (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس)(16). وفي الحديث (الساعي على الارملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل والنهار)(17)، وفيه (من افضل العمل إدخال السرور على المؤمن تقضي عنه دينًا، تقضي له حاجة، تنفس له كربة)(18). ولا يسعنا في هذا المقام أن نحصر ما جاء من آيات كريمة وأحاديث شريفة تدعو إلى التكافل الاجتماعي والرعاية الاجتماعية للمحتاجين فهي كثيرة في هذا الشأن.

القسم الثاني: نماذج وتطبيقات قديمًا وحديثًا:
في العصر الجاهلي:
اتصف العرب في جاهليتهم بخلال حميدة كثيرة، تجلى بعضها في إغاثة الملهوف، ومساعدة المحتاج، ونصرة المظلوم.. وغيرها من الصفات. وحلف الفضول الي عقده بعض عشائر قريش لنصرة المظلوم يمثل صورة حية للعمل التطوعي في ذلك العصر. فلقد اتفق المؤتمرون على أن لا يجدوا بمكة مظلومًا من سائر الناس إلا نصروه حتى ترد مظلمته، ولو أدى ذلك إلى إغاثتهم وإنفاق أموالهم. وحضر هذا الحلف الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال فيه بعد ظهور الإسلام (لقد شهدت مع عمومتي حلفًا في دار عبدالله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو دعيت به في الإسلام لاجبت).



عبر التاريخ الإسلامي:
تجلى التطبيق العملي لنصوص القرآن الكريم والاحاديث النبوية في نماذج فذة رائعة من أعمال البر والإحسان والتطوع حفل بها تاريخنا الإسلامي. فقد كانت المؤاخاة بين المهاجرين والانصار ضربًا من أسمى ضروب التعاون الإسلامي في ذلك الوقت، كما أن تاريخنا الإسلامي حافل بالمواقف المضيئة التي تجسد اروع حالات البذل والعطاء، فها هو الرسول صلى الله عليه وسلم تتجسد فيه القدوة الكاملة في البذل والعطاء، فيقول: ( لو كان لي مثل أحد ذهبًا لسرني أن لا يمر علي ثلاث وعندي منه شيء، الا شيء أرصده لدين). وحين ندب المسلمين لقتال الروم ورد عدوانهم، حض أهل الغنى على البذل والتطوع، فإذا هم يتسابقون في ذلك، فقـد جهز عثمان بن عفان – رضي الله عنه- عشرة آلاف مقاتل، أنفق فيها عشرة آلاف دينار غير الإبل والخيل، وجاء أبو بكر الصديق بجميع ماله، وهو أربعة آلاف درهم، وجاء عمر بن الخطاب بنصف ماله، وجاء عبدالرحمن بمائة أوقية من الذهب، وجاء العباس بمال كثير، وبعثت النساء بكل ما لديهن من حلي، حتى فقراء المسلمين تبرعوا بالقليل الذي لديهم، فكانت ملحمة جيش العسرة.
ولم تكن ملحمة جيش العسرة هي الوحيدة في ذلك الوقت، وإنما تكررت في مواقف كثيرة ومنها تبوك، وغزوة الاحزاب، وفي كل الفتوحات الإسلامية أيام الأمويين والعباسيين، وتكررت ضد الصليبيين في الشام ومصر، فقد تسابق أهل التبرع من الرجال والنساء كل يدلو بدلوه بما أوتي من جهد ومال لصالح معارك التحرير ضد قوى البغي والعدوان. وفي العصر الحديث تجلى ذلك في اروع صورة فيما قام به أهل البذل والعطاء تجاه إخوانهم مسلمي البوسنة والهرسك، وقبل ذلك اثناء حرب تحرير الجزائر.
ومن أوجه البذل والإنفاق سقاية الناس وإطعامهم، فقد اشترى عثمان بئرًا في أطراف المدينة وجعلها في سبيل الله، وكان الناس يستعذبون الماء منها. ووقف أبو الدحداح حائطه (أي بستانه) في سبيل الله، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إليه ويشرب من ماء كان فيه طيبًا.
ومن الاعمال التطوعية الاخرى التي سادت وانتشرت في العالم الإسلامي، نصرة المظلوم ورد المظالم، مساعدة المحتاجين من الفقراء والمساكين والارامل والايتام والمعوقين. ومنها إماطة الأذى عن الطريق، وحماية الطرق والقرى والبلدان، والاعانة على رفع الحوائج إلى ولاة الأمر والشفاعة فيها. ومنها الاحتساب لحفظ الاسواق والاعمال التجارية ومراقبة المخالفات. ومنها التطوع بمكافحة الأمراض، وتعليم الناس ونشر العلم.
على أن من أهم طرق البر والخير- التي كانت معهودة- في مختلف بقاع العالم الإسلامي، الوقف وما يترتب عليه من أعمال تطوعية جليلة. وشمل الوقف مختلف الاعيان التي يمكن وقفها من الدور والمزارع والآبار والكتب والمكتبات والمساجد والطرق والجسور .. وغيرها.

جمعيات ومؤسسات معاصرة:
تسعى الدول والمؤسسات والافراد في شتى انحاء العالم إلى تأسيس وتبني نشاطات تعني بالإنسان، وتعمل جاهدة في تكثيف واستقطاب القادرين والموسرين في دعم سبل الخير والتخفيف من المعاناة التي تتجرعها الإنسانية تحت وطأة الفقر والمرض والحاجة. وقد سخرت الطاقات البشرية والمادية كافة لتكوين قاعدة استراتيجية تبنى عليها الاعمال التطوعية والخيرية. وسنتناول في عجالة بعضًا من نماذج هذه الاعمال في العالمين الإسلامي والغربي.
1. العالم الإسلامي:
ذكرت جريدة الشرق الاوسط في تقرير لها نشر في عدة حلقات أن عدد الجمعيات الاهلية في ثماني دول عربيـة بلغ 36620 جمعـية، وكثير منها نشط في تقديم الخدمات والمساعدات الإنسانية (19).
وتعد الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومقرها الكويت من أبرز المؤسسات الخيرية التي تسعى لتقديم العون والمساعدة للمحتاجين في مختلف انحاء العالم الإسلامي، وذلك من خلال:
دراسة أسباب الفقر والحاجة وإقامة مشروعات مناسبة لها.
تطوير اساليب العمل الخيري واستخدام امكانات عصرية وتقنية، والافادة من تجارب الآخرين بما لا يتعارض مع القواعد الشرعية.
وضع وتصميم خطة استراتيجية وعلمية يعتمد عليها.
إنشاء المزارع المتنوعة، وتوفير فرص العمل والمال للفقراء والمحتاجين.
توفير خدمات المندوب السريع لاستقطاب التبرعات وتوصيلها للمحتاجين خلال 24ساعة.
احياء سنة الوقف في الإسلام من خلال وقفية الالف آلف، وتهدف إلى جمع تبرعات بقيمة ألف مليون دولار امريكي توزع على ألف محفظة وقفية، وقيمة كل محفظة مليون دولار وللمسهم الاشتراك في اكثر من حصة، قيمة الحصة ألف دولار، تستغل في شراء عين أو أكثر يتم حبسها عن التصرف، ويخصص ريعها للانفاق على اوجه الخير. ويمكن للمسلمين كافة المشاركة في وقفية ألالف ألف هذه. لذلك اصبح الوقف المصدر الرئيس الذي يغذي المشاريع التالية:
* خدمة القرآن الكريم تعليمًا وحفظًا وطباعة ونشرًا.
* كفالة الايتام.
* إنشاء المشروعات الزراعية والتنموية ومراكز التدريب المهني، وبناء وإدارة المستشفيات والمراكز والمدارس والجامعات وكفالة الايتام ورعايتهم وتوزيع الكسوة والغذاء والخيام والبطاطين على المنكوبين في الكوارث، وتعليم ونشر اللغة العربية والعلوم الإسلامية، ودعم وانشاء المدارس والجامعات.
وتعمل داخل الهيئة مجموعة من اللجان التي توفر الرعاية الكاملة للأيتام في شتى انحاء العالم، حيث كفلت ما يربو على 3075 يتيمًا. ومن هذه اللجان لجنة فلسطين التي تأسست في عام 1988م وقامت بدعم اعمال لجان الزكاة ومشاريعها، وكفلت 627 يتيمًا وفرت لهم ما قيمته 61385 دينارًا كويتيًا. أما عدد الايتام الذين تكفلهم الهيئات والمكاتب والجمعيات الكويتية فيصل إلى 34737 يتيمًا داخل الكويت وخارجها.
وللهيئة نشاطات دعوية، فقد أنشأت مراقبة خاصة تتولى شئون الدعوة والتعليم قدمت من خلالها 250 منحة دراسية في مدارس الكويت للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، و 50 منحة دراسية اخرى في الجامعات والمعاهد التطبيقية، كما تتبنى المتفوقين في مختلف انحاء العالم الإسلامي، بحيث تمنحهم فرصة التعلم في بعض الجامعات التي تعاقدت معها لهذا الغرض. وللهيئة كذلك نشاطات اخرى في دعم الجامعات وكفالة عدد من الطلاب للالتحاق فيها. ولها ما يقارب من 27 داعية ومعلمًا ينتشرون في 17 دولة. وتسهم الهيئة في تجهيز المكتبات الإسلامية في الداخل والخارج إضافة إلى إنها تقوم بتوزيع المصاحف والكتب الإسلامية باللغة العربية والاجنبية على المراكز الإسلامية والمؤسسات والافراد في مختلف انحاء العالم.
وانجزت الهيئة الخيرية الإسلامية خلال عشر سنوات أكثر من 2403 مشروعات خيرية في أكثر من 60 دولة في مختلف انحاء العالم توزعت بين بناء المساجد، وحفر الآبار، وإقامة المدارس والمعاهد والكليات، وبناء المستوصفات والعيادات والمستشفيات، وتأسيس المراكز الإسلامية، وبناء دور لليتامى، ومدارس لتحفيظ القرآن الكريم.
وتعد لجنة الشروق وهي إحدى اللجان العاملة داخل الهيئة من أهم اللجان التي تعني بتنمية الشباب روحيًا وفكريًا واجتماعيًا وجسديًا.
وتقوم هيئة الاغاثة الإسلامية العالمية ومقرها المملكة العربية السعودية بكثير من الانشطة والخدمات التي تؤديها الهيئة الخيرية الإسلامية المذكورة آنفًا، وخاصة في افريقيا الإسلامية والبوسنة والهرسك.
وبوصفه عملاً تطوعيًا تأسس فريق الغطس الكويتي الذي يسعى إلى تحقيق الاهداف التالية:
الحد من تلوث مياه البحر.
تدريب المزيد من الناس على خدمات الانقاذ والعمليات البيئية البحرية.
تشجيع العمل التطوعي لاعادة تأهيل البيئة البحرية.
ويقوم مركز جمعية الماجد الخيري في دولة الإمارات العربية المتحدة بدور ثقافي متميز، حيث انفق مؤسسه الكثير من المال والجهد لدعم رسالة المركز، والنهوض بمستواه، وتحولت مكتبته إلى مركز ثقافي تعد في الابحاث، وتوفر له الكتب النادرة والمخطوطات، وتعقد فيه الندوات والمحاضرات، اضافة إلى ربطه بالمراكز الثقافية والعلمية وبالجامعات داخل البلاد وخارجها (20).
وفي مصر، بدأت الاجراءات التنفيذية للإعلان عن انشاء بنك دعم الفقراء الذي يقام على غرار بنك (جراميين) الهادف إلى اقراض الاسر محدودة الدخل التي لا تستطيع توفير شروط الضمانات البنكية الصعبة. وسيتم انشاؤه بالتعاون بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والصندوق الاجتماعي المصري للتنمية وهيئة الفولوبرايت الامريكية بمصر وهيئة المعونة الامريكية بمصر وعدة مؤسسات مالية اوربية وبنك جراميين ببنغلادش.
وتعتبر فكرة مصطفى أمين المسماة (ليلة القدر) و (لست وحدك) انجازًا كبيرًا في مجال المساعدات الإنسانية المقدمة للفقراء والمعوزين والمحتاجين. وقد أنفق ملايين الجنيهات المصرية التي جمعها من المتبرعين على المشاريع الخيرية، والمؤسسات الخدمية، والافراد المحتاجين.
وفي لبنان تأسست في عام 1988م مؤسسة جهاد البناء بصفتها مؤسسة إنمائية أهلية تعني بشئون الإعمار ومتطلباته، اضافة إلى الاهتمام بالتنمية الزراعية. ومن أبرز مهام المؤسسة، رفع المستوى الاجتماعي، وترميم الاضرار الناتجة عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، وبناء المساجد والمراكز التربوية والطبية والدينية، إلى جانب تحديث شبكات الري، واستصلاح الأراضي، ومساعدة المزارعين، ونشر الوعي الزراعي، وتمديد شبكات الطاقة الكهربية، وإنشاء مركز أبحاث لخدمة المهام الإنمائية (21).
وتضطلع مؤسسة رفيق الحريري في لبنان بدور إنساني متميز يتمثل في توفير المنح الدراسية لكثير من الطلاب العرب الذين لا تمكنهم ظروفهم المالية من متابعة تحصيلهم العلمي. وقد استفاد عدد كبير من هؤلاء الطلبة من المعونات المالية، وتخرج بعضهم بدرجة الماجستير والدكتوراه من جامعات عالمية عديدة.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الجمعيات الخيرية التطوعية المؤقتة التي ينتهي عملها بنهاية الحاجة إليها وإن طالت مدتها، وتتركز انشطة هذه الجمعيات –غالبًا- في الاعمال الإغاثية لمواجهة الحروب والكوارث الطبيعية وإغاثة المجاهدين. وتنتشر هذه الجمعيات في جميع أنحاء العالم. وتعتبر المملكة العربية السعودية رائدة في هذا المضمار حيث قامت بتأسيس الكثير من الجمعيات لمساعدة المنكوبين في مختلف انحاء العالم. وكان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أثر بارز في دعم هذه الجمعيات لتمكينها من النهوض بمسؤولياتها ومد يد العون والمساعدة للمحتاجين. ويرأس سموه الكريم عددًا من هذه الهيئات والجمعيات، مثل: الهيئة العليا لجمع التبرعات لصالح مجاهدي فلسطين، والهيئة العليا لجمع التبرعات لمجاهدي افغانستان، والهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي الصومال والبوسنة والهرسك. كما كان له إسهام ملموس في جمع التبرعات لكوارث السودان ولبنان.. وغيرهما من الدول.
ب- العالم الغربي:
نشأت الخدمة التطوعية العالمية في اوربا بعد الحرب العالمية الاولى وكان الهدف منها هو إعادة بناء ما خربته الحرب وإشاعة روح الوحدة والعلاقات المتينة بروح من المودة بين الشعوب، وتتولى بعض المنظمات الدولية كالأمم المتحدة ومؤسسة السلام الامريكية وغيرها تغطية جزء من النفقات إذا استمر العمل التطوعي لمدة طويلة، مع عدم اشتراط أن يكون العمل في دولة الشخص المتطوع.
ومن المؤسسات الاوربية الرائدة في تقديم الخدمات التطوعية (مؤسسة اوكسفام ) التي نشأت اثناء الحرب العالمية الثانية بهدف ايصال الاغاثة للمحاصرين في اليونان التي فرض عليها الحلفاء حصارًا بحريًا بعد أن احتلها النازيون. واستمرت هذه المؤسسة في أعمالها الخيرية بعد انتهاء الحرب، وتوسعت اهدافها لتشمل إغاثة الحالات التي تنشأ عن الحرب أو أية أسباب أخرى في أي مكان في العالم. وتم تسجيل أوكسفام كلجنة خيرية عام 1943م وبدأت حملتها الاولى بـ (الاسبوع اليوناني) وتواصلت اعمالها بعد انتهاء الحرب، وافتتحت محلها التجاري الاول الذي ما زال يعمل حتى اليوم. ومن ابرز الاعمال التي قامت بها اللجنة ما يلي:
أرسلت 60 ألف جنيه استرليني إلى المشردين والايتام ومن تعرضوا للمجاعة بعد نهاية الحرب الكورية.
شاركت في دعم ضحايا حرب الكونغو ونيجيريا والهند.
أنشأت مركزًا لحفظ النفايات في هدرسفيلد، وأتاحت فرصًا جيدة لاعادة تدوير النفايات.
تزعمت في عام 1979م أكبر حملة تطوعية للإغاثة في كمبوديا لتقديم الارز والبذور والادوات وطلمبات المياه والسماد.
الاغاثة العاجلة وإعادة التأهيل في القرن الافريقي.
قدمت في عام 1994م أكبر استجابة حيث ذبح في رواندا 000ر800 شخص وأصبح هناك 7ر1 مليون لاجئ.
وفي عام 1995م بدأت برنامجًا ضد الفقر في المملكة المتحدة مع التركيز على التعليم والمنظور العالمي للمنظمات.
وبإيجاز، فإن أوكسفام تعد اليوم من أفضل المنظمات غير الحكومية المعروفة في العالم لما قدمته من خدمات تطوعية لمكافحة الفقر والمعاناة في مختلف انحاء العالم من خلال المنظمات المحلية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وتقود حاليًا أكبر حملة عالمية تحت شعار (سويًا نحو الحقوق، سويًا ضد الفقر) وسوف تستمر لمدة خمس سنوات.
وتعددت الجمعيات الخيرية الاوربية، وتنوعت خدماتها لتشمل الاحتياجات الإنسانية كافة. ولعل من الطريف أن تنشأ جمعيات خيرية تهدف إلى إنقاذ المشتبه في وفاتهم من دفنهم أحياء. فقد أنقذت جمعية لندن الخيرية ما يزيد على 2175 من أن يدفنوا احياء، وكذلك فعلت جمعيات أخرى في امستردام وهامبورج.. وغيرها (22).
وفي الولايات المتحدة الامريكية نشأ العديد من المنظمات والمؤسسات التطوعية المحلية والدولية حتى لا تكاد تخلو ولاية من الولايات الامريكية من هذه المؤسسات. ففي مجال حماية البيئة يوجد في كل ولاية أو مدينة امريكية تنظيم تطوعي يعتمد على المتخصصين في المجالات الإدارية والبيئية، وهو في مجهوداته لا يسعى إلى الربح، ويعمل من خلال جمعيات تقوم بعمل حملات توعية عبر وسائل الاعلام المختلفة، كما أن لها صلاحيات تكوين مجموعات ضاغطة للتأثير على المشرعين والحكومة المحلية والكونجرس لاصدار تشريعات تهدف إلى حماية البيئة. وفي اهتماماتها الاخرى جمع عينات التربة والمياه الجوفية لتحليلها والكشف عن مدى صلاحيتها، ومتى ثبت العكس ابلغت الجهات المختصة أو القضاء لردع المخالفين. ويقوم المتطوعون أحيانًا بحملات نظافة لشوارع المدن والحدائق العامة والمرافق المختلفة وكان من نتائج هذه المجهودات صدور تشريعات وقوانين تحد من تلوث البيئة كان من بينها قانون منع استخدام الرصاص في وفود السيارات، والكشف الدوري للسيارات للتأكد من مطابقتها للموصافات الملائمة للبيئة. كما سنت قوانين تتعلق بحماية الاشجار والغابات والبحيرات والمستنقعات والطيور من الانقراض.
وتعد مشكلة المخدرات احدى مشكلات الحكومة الامريكية المعقدة التي باتت محط اهتمام ومتابعة بالغين، بحيث لا تقتصر على ا لهيئات القضائية أو الشرطة أو القوات المسلحة بل إن جماعات مساندة تقوم بمجهودات تطوعية منظمة للتوعية بأخطار المخدرات والاخذ بأيدي المدمنين إلى طريق النجاة، وقد وفرت للفقراء غير القادرين على علاج انفسهم داخل مصحات استثمارية مؤسسات ومصحات تستقبلهم وتعتمد على جهود المتطوعين الذاتية، وتضم هذه الجماعات أولئك الذين استطاعوا التخلص من براثن المخدرات وتملأهم الرغبة لتقديم يد المساعدة في انتشال الآخرين.
وتحفل نشاطات جمعيات مكافحة المخدرات بحملات التوعية العامة والندوات والمؤتمرات وانشاء دور علاج وتقديم خدمات استثمارية للمدمنين.
وتنقسم دور ايواء المدمنين إلى العلاج ويديرها اختصاصيون في معالجة الإدمان، ودور النقاهة ويتولى المتطوعون الدور الاكبر فيها، وغالبًا ما تكون هذه الدور مغلقة على المدمنين ولا يسمح بمغادرتها حتى التأكد من الشفاء التام، وتعمل هذه الدور في نظام تحوطه السرية الكاملة.
ومن الخدمات التطوعية في الولايات المتحدة الامريكية العناية بالمسنين. وتختلف دور العناية بالمسنين باختلاف الخدمات التي تقدمها والاهداف التي تسعى لتحقيقها، فثمة هيئات حكومية منها هيئة (SSI) أو دخل الضمان الاجتماعي، وتقوم بتغطية احتياجات المسنين المادية خصوصًا فيما يتعلق بتكاليف اقامتهم في دور المسنين متى ارادوا أو تكاليف العلاج وما إلى ذلك. وهناك دور أخرى تهدف إلى تحقيق الربح المادي في توفيرها المسكن والرعاية الصحية وكا ما يحتاج إليه المسن وتخضع لنظام الاقامة الكامل، أما الهيئات التطوعية وعلى رأسها الرابطة الامريكية للمسنين المحالين إلى التقاعد فذات مسئوليات تجعلها في مواجهة مع المشرعين في الكونجرس لاستصدار قوانين تحمي المسنين وترعاهم وتحافظ على حقوقهم. كما أنها تعني بتقديم التأمينات الاجتماعية ضد العجز.
ويضم اتحاد الوعد الامريكي من أجل الشباب مجموعة من المؤسسات والهيئات والمنظمات والمجموعات والوكالات العامة وكذلك الافراد الذين يسعون مجتمعين لضمان حصول الشباب على الموارد الأساسية المتمثلة في وجود كبار يهتمون بالصغار ويرعونهم ويرشدونهم سواء بطريقة رسمية أو غير رسمية، وتوفير أماكن آمنة ونشاطات منظمة لهم، وكذلك توفير الرعاية الصحية للأم والجنين ومتابعة الطفل غذائيًا ونفسيًا وبوجود طبيب أو ممرضة مدربة جيدًا دائمًا مع الأسرة، إضافة إلى تعليم فعال للحصول على مهارات تساعد على المنافسة في سوق العمل، إلى جانب اتاحة الفرصة للشباب لتنمية مواهبهم وتدريبهم، ويقوم الاتحاد بحملة وطنية تهدف إلى حصول حوالي مليوني شاب وطفل على الموارد الأساسية المذكورة سابقًا بحلول عام 2000م.
وتستكشف وتطبق منظمة فرق السلام الدولية محاولات سلمية للحفاظ على السلام ومساندة حقوق الإنسان الأساسية، وترسل المنظمة متطوعين بموجب دعوات إلى مناطق القمع السياسي والصراعات السياسية. وتوفر المنظمة لوازم حماية دولية للافراد والمنظمات التي تتعرض للتهديد بواسطة العنف السياسي أو الذين تتهددهم مخاطر بشكل أو بآخر. وبهذه الطريقة تفسح مجالاً واسعًا للناشطين المحليين للعمل من أجل العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان وبصفتها لا تنحاز لجهة فإن المنظمة لا تتدخل فيما يفعله هؤلاء أو كيفية العمل أو كيفية تشكيل مستقبلهم.
ومن المؤسسات التطوعية منظمة روابط التقنية وهي منظمة غير ربحية، ويجري تمويلها أساسًا من خلال الرعاية التضامنية، وبها عدد قليل من الموظفين في رئاستها لاعداد المهمات وجدول الاعمال، ولرسم السياسات الثقافية والحفاظ عليها وتوفير ضابط اتصال اعلامي وطني، ولضمان الجودة.
وتوفر المنظمة لغيرها من المنظمات الحكومية نموذجًا للتطبيق يتضمن الدليل المرشد والمواد المساعدة على إنشاء فرقة فاعلة في الولاية، كما توفر الإرشاد أيضًا حول كيفية اختيار المتطوعين ورسم طموحات مناسبة للمتطوعين والعمل على المواءمة الجيدة بين خبرات التطوع واحتياجات المدرسة.
وتأسست هذه المنظمة في اكتوبر 1995م في ولاية ماساشوستس من أفراد لهم مواهب لمساعدة المدارس على استخدام التقنية بفعالية.
وتعد منظمة أطباء بلا حدود منظمة تطوعية عالمية تسعى إلى إقامة المخيمات الطبية في مختلف انحاء العالم، إلى جانب تقديم الاغاثة والمساعدات الطبية للمرضى والمصابين في مناطق الحروب والاضطرابات. ولا تدفع المنظمة رواتب للعاملين معها، وإنما تقدم لهم التسهيلات اللازمة لهم من نقل ومعيشة وضمان صحي.. وخلافه. ويستمر بعض المتطوعين في العمل معها في أكثر من مشروع، في حين ينقطع البعض لمدة ما ثم يعود ثانية إلى الميدان.
وتهدف منظمة الموئل للبشر HABITAT FOR HUMANITY إلى التخلص من المساكن الفقيرة غير الملائمة في العالم وتوفر المأوى الملائم للجميع، وتهدف كذلك إلى بناء علاقات جديدة بين مختلف الثقافات. وحققت المنظمة الانجازات التالية:
لها أكثر من 1300 عضو في الولايات المتحدة الامريكية.
لها أكثر من 300 فرع في المعاهد والجامعات.
مشاركة أكثر من 25 دولة في عضوية المنظمة.
بناء أكثر من 000ر10 مسكن في السنة حول العالم.
بنت ورممت أكثر من 65000 مسكن.
عدد المتطوعين للعمل من أساتذة وطلاب أكثر من 800 متطوع.
جمعت أكثر من بليوني دولار امريكي منذ عام 1979م (23).
وتشير الإحصاءات إلى أن عدد المتطوعين في امريكا زاد عام 1996م بنسبة 17% عن عام 1922م . وقد قدم السناتور ران كونتس قانونًا يتم بموجبه السماح لأي متطوع بأن يستقطع مبلغًا يصل إلى 500 دولار امريكي من الضرائب السنوية تقدم كتبرعات. كما استطاعت جامعة كاليفورينا في سان فرانسسكو جمع 9ر554 مليون دولار لدعم البحوث العينية. وتبرع تشارلز ونج مؤسس شركة ونج للكمبيوتر بمبلغ يقدر بـ 25 مليون دولار لجامعة ولاية نيويورك، أما تشارلز ميني صاحب سلسلة محلات الهدايا فقد قدم تبرعات قيمتها اربعة ملايين دولار، فيما قدم صاحب إحدى شركات برامج الكمبيوتر تبرعًا بمبلغ 20 مليون دولار لجامعة كورنيل.
وفي كوريا الجنوبية انشأ اوه ونج جين عام 1976م من تبرعات المحسنين مشروعًا تطوعيًا خيريًا اطلق عليه القرية الوردية للعناية بالمسنين الذين يتركهم اقاربهم دون عناية أو رعاية. وأسهمت جهود المتطوعين في انجاح هذا المشروع وإقامة قرية اخرى تضم مع قرينتها أربعة آلاف مواطن من الجنسين ممن اصيبوا بأمراض الشيخوخة والخرف، أو ممن يعانون من الوحدة القاتلة والاكتئاب والحزن (24).




القسم الثالث : الجمعيات والؤسسات الخيرية التطوعية في المملكة العربية السعودية:
نشأتها وتطورها:
اتخذت أعمال الخير في المملكة العربية السعودية اشكالاً كثيرة بدأت بالجهود الفردية في الاطار العائلي والقبلي، ثم تطورت إلى ما عرف بصناديق البر حيث كانت تجمع الأموال والصدقات في المواسم ثم توزع على المحتاجين، وقد امتدت بعد ذلك لتشمل المرافق العامة والخدمات الصحية ومساعدات الزواج وغير ذلك من أعمال البر.
وعندما أنشئت وزارة العمل والشئون الاجتماعية عام 1380هـ أخذت على عاتقها التوعية لتنشيط الحركة الاهلية التطوعية مما أدى إلى قيام عدد من الجمعيات الخيرية التي تسهم في رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي لكثير من الأسر. وفي عام 1384هـ وضعت الوزارة نظامًا للجمعيات والمؤسسات الخيرية الاهلية بهدف تنظيم الجهود التطوعية الاهلية وتنظيم أعمال البر والخير، كما اصدرت عددًا من اللوائح الاساسية والتعليمات الخاصة بتأسيس الجمعيات الخيرية وتسجيلها ومساعدتها ماديًا ومعنويًا ودعمها فنيًا، وقد ادى ذلك إلى إنشاء العديد من الجمعيات الاهلية ترجمة لإحساس المواطنين بمسئولياتهم تجاه إخوانهم ذوي الحاجة، وتأكيدًا لمبدأ مهم من المبادئ الإسلامية ألا وهو التكافل الاجتماعي.
وقد نمت خدمات هذه الجمعيات في مجال تقديم المساعدات المالية التي توفر الخدمات المباشرة وغير المباشرة لكي تساعد الافراد على الاعتماد على النفس من خلال تنمية مهاراتهم عن طريق برامج التعليم والتأهيل. ولم يكن العمل التطوعي في المجال الاجتماعي قاصرًا على الرجل، فقد شاركت المرأة السعودية الرجل في هذا المجال، وقامت بدور فاعل في مجال النشاط الاجتماعي التطوعي، فالجمعيات النسائية هي أولى الجمعيات التي سجلت رسميًا في المملكة وكان عددها آنذاك اربع جمعيات.
النشاطات والبرامج والمنجزات للجمعيات والؤسسات الخيرية التطوعية:
إن النشاط الاهلي التطوعي الذي تمارسه الجمعيات والمؤسسات الخيرية الاهلية ينبثق من تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى البر والإحسان ومساعدة المحتاجين ورعاية الايتام والأرامل، وهذا ليس غريبًا في مجتمع المملكة المسلم المتمسك بعقيدته الإسلامية، حيث يكثر المحسنون وفاعلوا الخير.
وقد استطاعت هذه الجمعيات والمؤسسات الخيرية الاهلية بدعم الدولة السخي ومؤازرة المواطنين المحسنين وإخلاص القائمين عليها وتفانيهم، تحقيق ما يرفع مستوى الفئات المحتاجة للرعاية وأن تخطو خطوات واسعة في هذا المجال في خلال مدة قصيرة هي عمر هذه الجمعيات والمؤسسات. وقد بلغ عدد الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخيرية الخاصة ما يزيد على (137) جمعية ومؤسسة، منها جمعيات البر وجمعيات خدمة المجتمع وجمعيات رعاية المعوقين والمسنين وجمعيات نسائية تزيد على العشرين، تعني عناية خاصة بالأمومة والطفولة ورعاية الفتيات، وتقدم الخدمات الصحية والثقافية والتربوية وغير ذلك من الخدمات، ومن المجالات التي تعمل فيها هذه الجمعيات والمؤسسات مايلي:
اولاً: مجال رعاية الأطفال:
افتتاح رياض الأطفال ودور الحضانة.
افتتاح مراكز الرعاية النهارية.
افتتاح دور الحضانة الاجتماعية الإيوائية.
افتتاح نوادي الأطفال.
إقامة ندوات توعية عن رعاية الطفل.
إنشاء مكتبات خاصة بالاطفال.
ثانيًا: مجال التدريب والتأهيل:
اعداد مربيات رياض أطفال.
إقامة دورات تدريبية في مجال الحاسب الآلي.
إقامة دورات تدريبية في النسخ على الآلة الكاتبة.
إقامة دورات تدريبية في التفصيل والحياكة للسيدات.
تعليم التطريز والطهي وإدارة المنزل.
تعليم اللغات للجنسين باستخدام المختبرات.
فتح فصول تقوية للطلاب والطالبات في بعض المواد الدراسية.
ثالثًا: المجال الصحي:
افتتاح عدد من المستوصفات والعيادات الطبية.
المشاركة في حملات التبرع بالدم وأسبوع النظافة.
إقامة مسكن صحي لإقامة المرضى الذين يراجعون المستشفيات.
افتتاح مراكز للتمريض والعلاج الطبيعي.
عمل دورات تدريبية في الإسعافات الأولية.
توفير سيارات إسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات.
تأسيس لجان اصدقاء المرضى في مختلف انحاء المملكة.
رابعًا: المجال الثقافي:
عقد الندوات والمحاضرات ودعم المكتبات العامة.
إقامة أمسيات شعرية.
إقامة مسابقات ثقافية.
تحفيظ القرآن.
توزيع الكتب والنشرات الخاصة بالتوعية الدينية والاجتماعية.
إحياء رسالة المسجد العلمية والثقافية، وإنشاء مكتبات المساجد.
خامسًا: مجال الإسكان:
المساعدة في دفع أجور المسكن لبعض الأسر.
إدخال تحسينات على مساكن الأسر المحتاجة لذلك.
سادسًا: مجال رعاية المعوقين:
افتتاح مجمع صحي اجتماعي لرعاية العجزة والمعوقين من الجنسين.
افتتاح مشاغل خياطة للمعوقات المتخرجات من مراكز التأهيل المهني.
افتتاح معهد لرعاية الصم.
سابعًا: مجال الخدمات العامة:
إقامة وترميم المساجد.
حفر الآبار.
تأجير صالات الأفراح.
فتح الطرق القصيرة داخل الاحياء والحارات.
تيسير الحج لغير القادرين.
أعمال النظافة.
المشاركة في أسابيع الشجرة والمرور وغيرها من الأيام والأسابيع والمناسبات المحلية والعربية والدولية.
العناية بالمقابر ومغاسل الموتى.
إقامة الأسواق الخيرية.
كفالة الأيتام والأرامل والمحتاجين.
ثامنًا: مجال مساعدة الأسر:
جمع التبرعات لأعمال البر والخير.
القيام بصرف وإيصال الإعانات للأسر المحتاجة.
تقديم المساعدات المادية والمعنوية للراغبين في الزواج.
نماذج مختارة:
لا نهدف في هذا البحث إلى حصر الجمعيات الأهلية التطوعية في المملكة العربية السعودية من خلال الحديث عنها، وإنما نركز على أبرز هذه الجمعيات، ومنها:
مؤسسة الملك عبدالعزيز الخيرية:
لقيت بادرة خادم الحرمين الشريفين- رائد أعمال البر والخير على المستويين الوطني والعالمي- بإنشاء مؤسسة الملك عبدالعزيز الخيرية ترحيبًا شعبيًا كبيرًا تضاف إلى رصيده الخيري المتنامي المتمثل في بناء المساجد وإعمار بيوت الله، وطباعة المصحف الشريف وتوزيعه على المسلمين في أصقاع العالم كافة.. وغير ذلك من وجوه البر والإحسان المتعددة التي يطول حصرها. ولئن كانت هذه المؤسسة حديثة عهد إلا إنه يتوقع منها أن تتسنم ريادة الأعمال الخيرية، والخدمات الاجتماعية والثقافية.
مؤسسة الأمير سلطان الخيرية:
ومن بين المؤسسات الخيرية الرائدة، تبرز (مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية) كمعلم من معالم البر والعطاء، من رجل عرف عنه حبه لأعمال الخير من مساعدة للمحتاجين، ومواساة للمرضى، ورغبته الصادقة في رفع المعاناة عن الناس.
وتهدف المؤسسة إلى توفير الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل للمعاقين والمسنين من الجنسين، كما تهدف إلى ايجاد دور للتأهيل والتمريض وتوفير الإمكانات البشرية والتجهيزية لها. وتهدف كذلك إلى مساعدة المعاقين والمسنين على التكيف مع ظروفهم وتهيئة سبل المشاركة مع غيرهم في الحياة العامة (25). كما تهدف إلى توفير الإمكانات اللازمة لإجراء الأبحاث في مجال الخدمات الإنسانية التي تقدمها المؤسسة والدراسات الاكاديمية والتطبيقية في جمعي المجالات المتصلة بالإعاقة والشيخوخة المبكرة وأمراضها ومعرفة أسبابها والعمل على تلافيها والحد من آثارها، وذلك بالتعاون مع الجامعات والمعاهد المتخصصة في هذا المجال (26).
وأول مشروعات المؤسسة هو مشروع (مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية) الذي سيسهم بشكل فاعل في رعاية المعاقين والمسنين، مع رعاية خاصة للأطفال الذين يعانون من أمراض نفسية أو طبية، كما ساهمت المؤسسة بدعم مشروع مكة الطبي بمبلغ 15 مليون ريال، ووقعت عقدًا مع جامعة الخليج لدعم التربية الخاصة بمبلغ أربعة ملايين وخمسمائة ألف ريال لمدة ثلاث سنوات (27).
مركز الأمير سلمان الاجتماعي:
وتعبيرًا عن مشاعر المحبة والود لأميرهم المحبوب، تقدم أهالي مدينة الرياض بفكرة تأسيس (مركز الأمير سلمان الاجتماعي) تكريمًا لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – وعرفانًا بأياديه الخيرة البيضاء التي ما فتئ يوليها لمساعدة المحتاجين من أهالي المنطقة وغيرهم.
ويهدف المركز الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في الثاني عشر من شهر رمضان المبارك لعام 1417هـ إلى رعاية أعضائه من الجنسين، وتقديم الخدمات لهم في مختلف المجالات الدينية والرياضية والصحية والثقافية والاجتماعية والعلمية (28). ويشهد المركز منذ افتتاحه نشاطًا اجتماعيًا وثقافيًا متزايدًا أدى إلى زيادة اعضائه واستفادتهم من جميع مرافقه وخدماته، وبدت الحاجة إلى توسيع المركز لاستيعاب الإقبال المتزايد عليه.
وكعادة سموه الكريم، تبرع الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالأرض المقام عليها المركز هدية منه لإخوانه وأبنائه (29)، كما تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بعمارة العزيزية التي تقع في قلب مدينة الرياض بوصفها وقفًا ثابتًا على المشروع مادام قائمًا (30)، ويحي سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بلفتته الكريمة تلك الوقف الإسلامي باعتباره الركيزة الأساسية في العمل الخيري المؤسسي.
مكتبة ا لملك فهد الوطنية:
وسبق للمحسنين من أهل الرياض أن تبرعوا بإنشاء (مكتبة الملك فهد الوطنية) تعبيرًا منهم عما يكنوه في أنفسهم من ولاء لقائد مسيرتهم خادم الحرمين الشريفين في ذكرى توليه الحكم في المملكة. وحاز صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على المكتبة قصب السبق في تبرعه السخي بمجموعة قيمة من كتبه للمكتبة متسهلاً بذلك باب خير وبر، اقتفى أثره فيه بعض الأدباء والمثقفين والمفكرين الذين تبرعوا بمكتباتهم الخاصة لمكتبة الملك فهد الوطنية، وما زالت تبرعاتهم تتوالى.
ومن هذه التبرعات السخية، إضافة إلى ما تتلقاه من دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين تنهض المكتبة بمسؤولياتها الثقافية والعلمية لخدمة أبناء هذا البلد المعطاء. تساندها في ذلك النوادي الثقافية المنتشرة في جميع انحاء المملكة، والتي قامت هي الاخرى بمبادرات وتبرعات سخية من أهل الخير والعطاء، إلى جانب دعم ومؤازرة الدولة لها ماديًا ومعنويًا.
مؤسسة الملك فيصل الخيرية:
وتعد مؤسسة الملك فيصل الخيرية واحدة من أهم المؤسسات الخيرية النشطة في مجال الإنفاق الخيري. وقد نص نظامها الأساسي على أن أغراض المؤسسة تتمثل في (تلقي الأموال من الاعضاء أو الغير وإنفاقها على النشاط التعليمي والعلمي وأوجه البر المختلفة، التي تعود بالنفع والخير على المسملين في أي مكان داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وتساعد على تقدمهم ورفعة شأنهم)(31).
وتنوعت المشروعات النوعية التي أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية أو قامت بدعمها فشملت: المساجد، والمراكز والمعاهد والمدارس الإسلامية، ومشروعات سكنية للطلاب، ودعم برامج الإصلاح الزراعي، وطباعة الكتب الإسلامية، وإنشاء دور رعاية الأطفال المعاقين، وإقامة المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية ودعم البحوث الطبية، والمساعدة في إنشاء الجمعيات الخيرية ودعم أعمال البر، وتقديم تبرعات وهبات عامة للمسملين (32).
وبلغ أجمالي ما صرفته المؤسسة على مشروعاتها خلال مائة عام منذ تأسيسها سبعمائة وعشرة ملايين ريال سعودي (33). وامتدت مشروعاتها إلى 29 دولة في قارات افريقيا وآسيا واوربا وامريكا الشمالية.
وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة تقوم باستثمار اموالها في عدد من المشاريع بهدف تحقيق عائد من الأرباح لإنفاقه على مشروعاتها الخيرية، وبدأ الاستثمار بمبلغ ثمانية ملايين ريال، ونمى إلى 1300 مليون ريال عام 1416هـ. كما تمنح المؤسسة جائزة سنوية تشمل خمسة فروع، رصدت لكل فرع منها 200 ألف دولار، وفاز بها 111 باحثًا من 21 دولة (36).
مؤسسة البراهيم الخيرية:
كما تعد مؤسسة البراهيم الخيرية من أبرز المؤسسات العالمية الخيرية، حيث غطت مشاريعها أوجهًا كثيرة من أبواب البر والخير داخل المملكة وخارجها. ولعل من أهم مشاريعها مايلي (37):
دعم جماعات تحفيظ القرآن الكريم، وإنشاء المقر الرئيسي للجماعة بالطائف.
بناء ثلاثين مسجدًا داخل المملكة، وإكمال وفرش عشرين مسجدًا، واعتماد بناء سبعين مسجدًا جديدًا.
مساعدة الشباب على الزواج لتكوين الأسر الصالحة.
تقديم المياه المبردة والاغذية في كل عام لحجاج بيت الله الحرام.
توزيع مليون عبوة تمر في رمضان من كل عام.
دعم مائة وخمس وخمسين جمعية وهيئة خيرية داخل المملكة.
الاهتمام بأسر المسجونين، وبذل المساعدات المالية للإفراج عن المسجونين.
تقديم مائة منحة دراسية، وابتعاث 35 طالبًا للدراسات الإسلامية الجامعية بالدول العربية.
المساهمة في تخفيف الكوارث والنكبات من خلال البرامج الاغاثية، وإقامة مخيمات ومدارس للاجئين، إضافة إلى المراكز الطبية، ومراكز تغذية الأطفال.
المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب:
وتقوم المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب، وهي مؤسسة تربوية خيرية مستقلة، يرأسها الأمير تركي بن عبدالعزيز بتقديم المساعدات المالية للطلبة الجامعيين العرب المتميزين لإكمال دراساتهم الجامعية العليا بتقديم قروض دون فوائد، وتقديم منح مالية للطلبة المستحقين، إضافة إلى الحصول على القبول الجامعي لهم من مختلف الجامعات، وتقديم الإرشاد والتوجيه المستمر لهم. وكان للدعم السخي من الأمير تركي للمؤسسة دور بارز في تمكين المؤسسة من توفير المنح الدراسية للطلاب العرب، حيث بلغ مجموع تبرعاته للمؤسسة حتى عام 1416هـ تسعة ملايين دولار (38).
وقد بلغ عدد المتخرجين في مختلف التخصصات خلال 21 سنة مضت من عمر المؤسسة 3326 خريجًا، منهم 687 بدرجة الدكتوراه والطب، و516 بدرجة الماجستير، و 2123 بدرجة البكالوريوس (39). أما المنح الدراسية التي قدمتها فهي تزيد عن عشرة آلاف منحة دراسية، كما قدمت ما يزيد عن ثمانية عشر مليون دولار بين مساعدات وقروض مالية(40).
الجمعية الخيرية الصالحية ومركز ابن صالح الثقافي:
ومن الجمعيات التي أولت الجانبين الخيري والثقافي عناية فائقة (الجمعية الخيرية الصالحية) بعنيزة، التي أنشئت لتكريم المربي الفاضل الأستاذ صالح بن ناصر الصالح تقديرًا لدوره الرائد في التربية والتعليم، وفي خدماته الجلي التي قدمها لمنطقة القصيم عامة ولعنيزة التي احبها كل الحب خاصة، وقد غدا (مركز صالح بن صالح الثقافي) مركزًا متميزًا توفرت فيه الإمكانات البشرية والمادية لخدمة أبناء المنطقة من الجنسين (41).
ويهدف المركز الذي ترعاه (الجمعية الصالحية الخيرية) إلى خدمة المجتمع عن طريق الثقافة والتعليم والتدريب، وتشجيع المواهب وتنميتها، وتعميق الرغبة في العلم والمعرفة (42).
كما ترعى الجمعية مدرسة تحفيظ القرأن الكريم التي تضم فصولاً للدراسة، إضافة إلى مكتبة متخصصة في علوم القرآن واللغة العربية(42).
إلى جانب ذلك، تعمل الجمعية على تقديم المساعدات المادية والعينية للمحتاجين، كما تقوم بأيصال الزكاة إلى مستحقيها. كما تقدم المساعدات للطلاب من خلال المدارس بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والاهلية ذات العلاقة (44).
وقد أنشأت الجمعية فرعًا نسويًا يهتم بشئون المرأة والطفولة والأسرة في مجال التربية والثقافة العامة والرعاية الاجتماعية (45).
الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأطفال المعاقين:
ومن الجمعيات الخيرية بالمملكة (الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الاطفال المعاقين) التي افتتحت مشروعها الأول (مركز رعاية وتأهيل الأطفال المعاقين في الرياض) عام 1407هـ برعاية سمو أمير منطقة الرياض. وتهدف الجمعية إلى تقديم الرعاية المتكاملة للأطفال المعاقين علاجًا وتعليمًا وتدريبًا وتأهيلاً، ومنحهم القدرة على الاندماج في المجتمع، وإكسابهم المهارات الضرورية التي تساعدهم على خدمة أنفسهم (46). وأمكن للمركز منذ أفتتاحه توفير أرقى مستوى ممكن من الخدمات لأكثر من 1600 طفل وطفلة (47).
وتسعى الجمعية إلى تأسيس مراكز رعاية وتأهيل المعاقين في جميع أنحاء المملكة، وبدأت بمشروعاتها في المنطقة الغربية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده، حيث تضم المراكز العديد من الأقسام الطبية والتعليمية والتأهيلية، إضافة إلى الإدارات المساندة ومساكن الموظفين. ويعد مركز جده من أضخم مشاريع الجمعية حيث بلغ التكلفة الإنشائية التقريبية له حوالي 105 مليون ريال، إضافة على مبلغ عشرة ملايين ريال للتأثيث والتجهيز (48).
ويعد مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة أحد مشاريع الجمعية كذلك، وله شخصية اعتبارية مستقلة، ويعني بإثراء المعرفة ووضع الأسس العلمية للوقاية والرعاية في مجال الإعاقة (49). كما خصصت الجمعية جائزة للبحث العلمي والخدمة الإنسانية (50) تتضمن منحة بحثية تصرف للبحث العلمي في مجال الإعاقة، وتبلغ قيمتها خمسمائة ألف ريال.
وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى إنشاء المركز المشترك لبحوث الأطراف الاصطناعية والاجهزة التعويضية البحثي والتعليمي والخدمي في مجال الوقاية من الإعاقة وتأهيل المعوقين الذي انشئ عام 1407هـ كمشروع مشترك بين وزارة الصحة وجامعة الملك سعود وجهات أخرى برعاية مؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز. ويهدف المركز إلى ترقية وتحديث ونشر وتوطين العلوم والتقنيات وتطوير الخدمات المتعلقة بعلاج وتأهيل ورعاية المعوقين والمسنين (51).
علاقة الجهاز الرسمي بالجمعيات والمؤسسات الخيرية الاهلية:
نظرًا لاهمية العمل التطوعي في المجال الاجتماعي والمتمثل في الجمعيات والمؤسسات الخيرية الاهلية، قامت وزارة العمل والشئون الاجتماعية بتخصيص إدارة مستقلة تقوم بالتنسيق مع هذه الجمعيات ومساعدتها على إداء رسالتها وهذه الإدارة هي (الإدارة العامة للجمعيات والمؤسسات الخيرية).
وتتلخص اختصاصات هذه الإدارة في الآتي:
رسم السياسة العامة التي تسهم في اعطاء الدعم والاهتمام بخدمات النشاط الاجتماعي الاهلي.
تحديد الاجراءات الخاصة بإنشاء الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
الإشراف على تنفيذ الضوابط والقواعد التي يسير عليها العمل بالإدارة العامة للجمعيات والمؤسسات الخيرية، من حيث إجراءات التسجيل والتوجيه الفني والإشراف المالي والإداري.
المشاركة في إعداد أسس وقواعد صرف الإعانات.
دراسة الطلبات التي تقدم من الجمعيات والمؤسسات الخيرية فيما يعتزم القيام به من فعاليات تحتاج في شأنها إلى تدعيم أو تصريح، مثل عقد الندوات وإلقاء المحاضرات وغير ذلك من النشاطات.
التنسيق مع مكاتب الاشراف النسائي فيما يختص بنشاطات الجمعيات الخيرية النسائية في مجال المتابعة والاشراف.
اعداد التقارير السنوية عن نشاطات وانجازات الجمعيات والموسسات الخيرية ومراجعة حساباتها الختامية.
وتجدر الاشارة إلى أن وزارة العمل والشئون الاجتماعية صرفت في عام 1417/1481هـ اعانات لمائة وسبع وثلاثين جمعية، بلغت قيمتها حوالي 47 مليون ريال. وبلغت مصروفات الجمعيات الخيرية عام 1417هـ (565ر450ر554) ريالاً صرفت في أوجه العمل الخيري (52) . ويصل حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها الدولة لدعم اهداف وانشطة الجمعيات الاهلية خلال خمسة وعشرين عامًا إلى ستة مليارات ريال (53). ويعكس هذا الدعم اهتمام الدولة بالجمعيات الاهلية، وحرصها على مد يد العون والمساعدة للمحتاجين من خلال انشطتها.

الخاتمة:
بعد هذا العرض السريع للعمل التطوعي الخيري، فإنه يجدر الاشارة إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – لا تألو جهدًا في دعم وتشجيع الجمعيات والمؤسسات الخيرية في مختلف انحاء المملكة، وذلك بتقديم الاعانات التأسيسية والسنوية والإنشائية والفنية والعينية والطارئة، لضمان استمرار الجمعيات في أداء مهامها على الوجه الاكمل حتى يعم الخير أبناء هذا البلد الطيب كافة، وحتى ينعم شعب المملكة بالخير والعطاء الوفير. كما أنها تمد يد العون والمساعدة والاغاثة للمحتاجين في أرجاء العالم كافة.
وحتى يؤتي الاعمال الخيرية ثمرتها الطيبة المباركة فإنه لا بد لها من موارد مالية كافية تعتمد على الزكاة والصدقات والتبرعات والوقف الإسلامي، والعمل من خلال مؤسسات وطنية وعالمية فاعلة في استثمار تلك الاموال في المجالات الزراعية والصناعية والتجارية، وكذلك في الميادين الثقافية والفكرية والتربوية لضمان استمراره وفاعليته، رجاء أن يؤدي ذلك إلى النهوض بالمجتمعات الإسلامية، وسد حاجاتها القائمة والطارئة.









الحواشي والتعليقات



البقرة من الآية (265).
التوبة من الآية (103).
البخاري كتاب الأدب- الباب 33.
المائدة من الآية (2).
البقرة الآية (158).
البقرة الآية (184).
التوبة الآية (79).
محروس خليفة وابراهيم بيومي مرعي- اتجاهات الرعاية الاجتماعية ومداخلها المهنية. الرياض: المؤلفان، 1403هـ. ص34-35.
فصلت الآية (34).
البقرة الآية (177).
أخرجه الطبراني والبزار والألباني في الصحيحة برقم (149).
أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي، وصححه الألباني في المشكاة برقم (5038).
أخرجه الطبراني والدارقطني والبيهقي والألباني في الصحيحة برقم (426).
أخرجه أحمد والبخاري عن سهل بن سعد.
أخرجه مالك وأحمد والبخاري عن أبي هريرة.
أخرجه مسلم عن أبي هريرة.
أخرجه أحمد والبخاري ومسلم عن أبي هريرة.
أخرجه الألباني في صحيح الجامع، وأخرجه بقريب من معناه ابن أبي الدنيا والبيهقي.
جمعيات (النفع العام) الكويتية أهلية تطوعية أسمًا وسياسة عملاً – الشرق الاوسـط، ع6856 (4/5/1418هـ).
جابر البـغلي.- مركز (جمعة الماجد) صرح ثقافي يشـرق في دبـي. اليقظة، س49، ع1(28 ذو الحجة 1416هـ).
قاسم قصير.- مؤسـسة (جهاد البناء) في لبنان: تجربة تنموية شعبية رائدة. العالم، س13، ع571(24 المحرم 1418هـ)ص.38-39.
طلال بشير النوري.- صـرخة.. لا تدفنـوا أحباءكم أحياء.جدة: المؤلف، 1415هـ. ص8.
Want to Get Involved ?.- Mortgage Banking, vol. 57,no. 2(Nov.1996). p.39.
فاروق لقمان.- القرية الوردية. جريدة الاقتصادية، ع1227 (9/8/1417هـ).
(مؤسسة الأمير سلطان الخيرية) إنجاز ورسالة وهدف نبيل.- اليقظة، ع1420(17 يناير 1996م).ص14.
مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية.- الاعاقة والتأهـيل، ع3 (رمضان 1415هـ). ص 40.
المصدر السابق.
مركز الأمير سلمان الاجتماعي.- الأمل، ع15 (ديسمبر 1996م).ص20.
مركز الأمير سلمان لمسة عرفان لسموه.- فواصل،ع42 (نوفمبر 1997م).ص75.
عن نشرة الملتقى الصادرة عن مركز الأمير سلمان الاجتماعي، العدد الأول، رمضان 1417هـ.
مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عشر سنوات (1395- 1405هـ).- الرياض: المؤسسة 1405هـ.ص23.
مؤسسة الملك فيصل: تميز النهج (وعالمية الانجاز).- الفيصل، ع221 (ذو القعدة 1415هـ). ص10.
الملك فيصل حاز ثقة العالم.- اليمامة، ع1405 (1 محرم 1417هـ). ص8.
مؤسسة الملك فيصل.- مصدر سابق.
سمو النائب الثاني يرعى الحفل الختامي لمؤسـسة الملك فيصل الخيرية.- اليوم، ع3 (30 ذو الحجة 1416هـ). ص4.
عشرون عامًا على انشاء مؤسسة الملك فيصل الخيرية.- الباحث العربي، ع2 (27 ذو الحجة 1416هـ). ص2.
عبدالعزيز البراهيم لعكاظ: مؤسستنا الخيرية لخدمة الإسلام والمسلمين في جميع اقطار العالم.- عكاظ، ع10780 (28 رمضان 1416هـ). ص2.
منح دراسـية لأكثر من 2800 طالب.- المسـلمون، ع3 (18 شـوال 1416هـ). ص16.
المؤسسة العامة لمساعدة الطلبة العرب احتفلت بخريجيها للعام الدراسي الحالي.- الجزيرة، ع9183 (19 رجب 1418هـ).ص3.
المصدر السابق.
ملامح العمل الاجتماعي بعنيزة.- عنيزة: مركز صالح بن صالح الثقافي، 1413هـ .ص 132.
المصدر السابق. ص141.
المصدر السابق. ص148- 149.
المصدر السابق.ص 152.
المصدر السابق.
نشرة عن الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين صادرة عن إدارة العلاقات العامة والاعلام. ص2.
نشرة عن الجمعية السعودية الخيرية لرعاية المعوقين بعنوان (مشروعات توسعة مركز رعاية وتأهيل الاطفال المعاقين بالرياض 1414/1415هـ. ص10.
نشرة الجمعية الصادرة عن إدارة العلاقات العامة والاعلام، مصدر السابق. ص16- 17.
المصدر السابق.ص 18.
المؤتمر الاول للجمعية السعودية الخيرية لرعاية الاطفال المعاقين، الرياض 13-16 جمادي الاولى 1413هـ.ص 1.
نشرة صادرة عن المركز بتاريخ ربيع الأول 1417هـ.
صرف (47) مليون ريال لـ (37) جمعية خيرية.- المدينة، ع12551 (22/4/1418هـ) .
الجمعيات الاهلية في العالم العربي.- الشـرق الاوسط،ع 6854 (2/5/1418هـ). ص 27.

_________________
http://www4.0zz0.com/2007/02/26/12/36132672.gif

وليدالحسني
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 396
العمر : 30
الموقع : www.alhasny.mam9.com
العمل/الترفيه : المسابقات
المزاج : رائق
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhasny.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى